عن هكبه؟

ما هو تطبيق هكبه؟

تطبيق هكبه هو تطبيق للادخار الجماعي، يتيح لك إنشاء وإدارة والانضمام إلى الجمعيات المالية.

هل تطبيق هكبه قانوني و مرخص؟

نعم، التطبيق مملوك لشركة نون هكبه المصرحة من قبل البنك المركزي السعودي لتجربة منتجاتها الابتكارية في البيئة التجريبية.

لماذا استخدم هكبه بديلاً عن الجمعية المالية التقليدية؟

ببساطة، لراحة بالك! هكبه تطبيق شامل لإنشاء وإدارة والانضمام للجمعيات المالية، واتمام عمليات الدفع داخل التطبيق والاستلام في حسابك البنكي، ونلتزم بتوثيق جميع المستخدمين عن طريق التحقق من الهوية الوطنية أو الإقامة بالربط مع قواعد بيانات الأنظمة الحكومية، والموافقة على الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية والالتزام بالدفع لجميع الأعضاء، والموافقة على سند لأمر قبل استلام مبلغ الجمعية.

هل هناك شروط لاستخدام هكبه؟

شروط استخدام هكبه خاضعة لقوانين المملكة العربية السعودية، والأنظمة واللوائح التي تنظم التعاملات المالية بين الأفراد بما يضمن حقوقهم، ويتماشى مع الأنظمة المطبقة لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ومبدأ اعرف عميلك، ولذلك يجب لكل مستخدم أن يكون له حساب بنكي ساري المفعول في أحد البنوك العاملة في السعودية، ولا يسمح باستخدام حساب هكبه بالنيابة عن شخص آخر أو استخدام حساب بنكي أو بطاقة مصرفية لمستفيد آخر، وأن يكون له دخل منتظم يغطي التزامه الشهري في الجمعية، وأن يكون فوق 18 عاماً

خدمة العملاء

يمكنك التواصل معنا عن طريق نموذج التواصل، أو من خلال الهاتف الموحد 920033542 أو من خلال الايميل Care@hakbah.com وسوف يتم الرد على استفساراتكم خلال خمس أيام عمل كحد أقصى. علماً بأن أوقات العمل الرسمية لفريق العناية بالعملاء هي من الأحد إلى الخميس، من الساعة 9:30صباحاً إلى 5:30 مساء، باستثناء العطلات الرسمية. يرجى التأكد من تضمين معلومات (الاسم ثلاثي، رقم الجوال، والبريد الالكتروني) المستخدم في هكبه، لنتمكن من خدمتكم.

أين مقر الشركة؟

الشركة مقرها الرياض.

الأمان والضمانات القانونية

هل التطبيق أمن؟

نعم، التطبيق يلتزم بالدليل الإرشادي لأمن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الصادر من البنك المركزي السعودي، وتقوم بحفظ ومعالجة البيانات في خادمات حاسب آلي (سيرفرات) في المملكة العربية السعودية، وتطبق أعلى معايير الحماية والالتزام مثل شهادة ISO27001.

ماهي الضمانات الحالية بين الأعضاء في الجمعية الواحدة؟

الضمانات الحالية ترتكز على اقرارات الانتظام والالتزام بالدفع والتحقق من الشخصية لكل عضو عن طريق الموافقة الالكترونية بالربط مع قواعد بيانات الأنظمة الحكومية، وكذلك اصدار سند لأمر تنفيذي الكتروني لكل عضو.

هل المستخدمين مضمونين؟ 

يتم توثيق حساب جميع أعضاء الجمعيات عن طريق التحقق من الهوية الوطنية أو الإقامة لجميع المستخدمين عن طريق خدمة يقين من شركة علم (المرتبطة بمركز المعلومات الوطني – أبشر) والدخول في الجمعيات العامة يتطلب الموافقة على الشروط والأحكام والالتزام بالدفع، وعلى سندات تنفيذية لأمر (خدمة نافذ من وزارة العدل).

هل هناك ضمان بعدم تعثر الأعضاء؟

تبذل هكبه جهدها للتحقق من أهلية كل عضو والتزامه، ولكن لا تضمن هكبه عدم حدوث تعثر من الأعضاء.

التسجيل – البيانات والخصوصية

من يحق له التسجيل وانشاء حساب في هكبه؟

أي مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية، تجاوز سن 18 عاماً، وله حساب بنكي فعّال في أحد البنوك العاملة في المملكة، ويملك بطاقة صراف (مدى).

ما هي متطلبات انشاء حساب في هكبه؟

أن يكون المستخدم مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية، مع وجود هوية وطنية/إقامة سارية المفعول، وعمره فوق 18 عاماً، وحساب بنكي فعال في أحد البنوك العاملة في المملكة، ويوافق على الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية، وكذلك على الإقرار بالانتظام والالتزام بالدفع، والموافقة على السند لأمر الالكتروني

لماذا لا تقبلون عمر أقل من 18 لدي تجارة ومبلغ مالي؟

نعتذر، لارتباط الجمعية بأعضاء آخرين ووجود إقرارات قانونية وسند لأمر تنفيذي يتطلب سن الأهلية القانوني.

لماذا تحتاج هكبه (نموذج بيانات العميل)؟

تطلب "هكبه” معلومات اعرف عميلك الكاملة والتحقق من هوية العميل وفقًا لأنظمة البنك المركزي السعودي، ونظام مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية، والاخفاق في الإفصاح أو عدم الدقة فيه يؤدي إلى مخالفة صريحة تستدعي حظر الحساب أو تقييد وصوله لخدمات هكبه، بالإضافة إلى أي التزامات قانونية قد تترتب عليه. وتحتفظ “هكبه” بالحق، في أي وقت، في اتخاذ جميع الخطوات والإجراءات ذات الصلة اللازمة لضمان الامتثال والالتزام لجميع متطلبات اعرف عميلك "نموذج بيانات العميل" ذات الصلة والمطبقة.

ماذا إن قدمت معلومات خاطئة أو غير دقيقة في نموذج بيانات العميل؟

إذا اكتشفت “هكبه” أن المعلومات التي قدمها العميل غير صحيحة أو خاطئة أو مضللة، تحتفظ “هكبه” بالحق في إنهاء حساب العميل في أي وقت واغلاقه، مع أو بدون إشعار. سيكون الإنهاء بواسطة “هكبه” ساريًا على الفور أو كما هو محدد في الإشعار الصادر من “هكبه”. سوف يشمل إنهاء حساب العميل تعطيل وصول العميل إلى التطبيق سواء لمدة محددة أو غير محددة.

الدفع والاستلام

كيف يمكن دفع مبلغ الجمعية الخاص بي شهرياً؟

يمكنك الدفع بواسطة (أبل باي) أو أي بطاقة (مدى) صادرة من أي بنك داخل المملكة العربية السعودية من داخل التطبيق.

هل يجب أن ادخل بيانات البطاقة كل شهر؟

صحيح، نحن لا نقوم بحفظ بيانات البطاقة لنعطيك المرونة في اختيار بطاقة الدفع التي تريدها كل شهر.

كيف استلم مبلغ الجمعية الخاصة بي؟

يتم إيداع مبلغ الجمعية مباشرة في حسابك البنكي بعد اكتمال دفع جميع الأعضاء وذلك خلال يوم عمل، وخلال يومين عمل لأول شهر للجمعيات الجديدة. لتحويل المبلغ لحسابك يجب قبول سند لأمر تنفيذي.

هل يوجد اشعار بالدفع؟

نعم، يوجد اشعارات خاصة بالدفع، وكذلك كشف حساب خاص بك لكل جمعية.

ما هي مدة إيداع المبلغ للمستفيد في الجمعية؟ 

في حال اكتمال دفع المبالغ من باقي الاعضاء وتمام التسويات المالية من قِبل البنك، يتم إيداع المبلغ خلال يوم عمل واحد، ويومين عمل لأول شهر في الجمعيات الجديدة. 

هل يتم سحب المبلغ من حسابي البنكي عندما يحين موعد الاستلام أم يجب أن أنفذ عملية الدفع؟

يمكنك الدفع بواسطة (أبل باي) أو أي بطاقة (مدى) صادرة من أي بنك داخل المملكة العربية السعودية من داخل التطبيق. كما يمكنك الدفع في أي وقت بعد تاريخ بدء الجمعية. لا نقوم بسحب المبلغ من حسابك المصرفي.

في حال رغبت في الدفع مبكرًا للشهر القادم هل يمكنني ذلك؟

يتم فتح الدفع للدفعة القادمة للأعضاء بمجرد اكتمال الدفعة السابقة، تسهيلاً لهم. يمكنك الدفع من اليوم إلى تاريخ استحقاق الجمعية (الشهر القادم) وقتما تريد.

هل استطيع تسجيل حساب بنكي باسم شخص آخر (قريب أو صديق)؟

غير مسموح مطلقاً، ويستدعي حظر الحساب. يجب على كل عميل أن يكون هو المستفيد الحقيقي من حساب هكبه دون تفويض أو نيابة عن الغير.

هل يمكن استخدام حساب محفظة الكترونية في الدفع أو الاستلام؟

نعتذر، يمكن فقط الدفع بواسطة أي بطاقة مدى، والتحويل لحسابات مصرفية لدى أحد البنوك العاملة في السعودية فقط.

هل تقوم هكبه بالدفع في حال تعثر أحد الأعضاء؟

تقوم هكبه بالمطالبة وتحصيل المبلغ من العميل ثم الدفع للمستفيد. ولهكبه الحق في تقدير الموقف، إما فضّ الجمعية وإعادة المبالغ والرسوم المدفوعة من قِبل العملاء لحساباتهم أو إكمال الجمعية كما هي.

الرسوم

هل هناك رسوم تسجيل؟

لا، التسجيل في هكبه مجاني تماماً.

هل هناك رسوم على اختيار الأدوار؟

لا، اختيار الدور مجاني تماماً. من غير المنطقي أن تدفع مبلغاً لشراء ترتيب استلامك!

هل هناك رسوم على الاشتراك في الجمعية؟

نعم، العرض الحالي هو مبلغ 199 ريال رسوم شاملة تدفع لمرة واحدة عند الانضمام للجمعية. تشمل جميع الخدمات مثل السند لأمر والتحقق، وقيمة الضريبة المضافة والمدفوعات والرسوم الإدارية وغيرها.

إذا دفعت الرسوم ثم قمت بإلغاء/مغادرة الجمعية، هل تسترد الرسوم؟

لا يتم إعادة الرسوم في حال قام العضو بمغادرة أو إلغاء الجمعية. يتم استرداد الرسوم فقط في الجمعيات العامة في حال أُلغيت بشكل آلي من النظام عند حلول تاريخ بدء الجمعية وعدم اكتمال الأعضاء، وتُلغى السندات كذلك إن وجدت.

متى تسترد الرسوم؟

في حال استحقاقك لاسترداد الرسوم، سيتم إيداعها في حسابكم البنكي خلال 11 يوم عمل

هل يشترط الاشتراك بسند أم أنه اختياري؟

يتطلب الاشتراك في الجمعية قبول السند لأمر، علماً بأن قبول السند لأمر التنفيذي ممكن تأخير الموافقة عليه إلى حين شهر استلامك، ولكن لن يتم تحويل أي مبلغ لحسابك إلا بعد موافقتك عليه.

إذا لم أوافق على السند؟

سوف يتم استبعادك من الجمعية، وحظر حسابك من الدخول في جمعية جديدة لمدة تصل إلى 6 أشهر لمخالفتك الشروط والأحكام، والرسوم المدفوعة غير مستردة.

هل يجب دفع الرسوم؟

يجب على العميل دفع رسوم الخدمة المنصوص عليها في منصة "هكبه" بالشكل والطريقة الموضحة لمثل هذا الدفع. ويحق لشركة "هكبه" حسب تقديرها، تغيير رسوم الخدمة أو تعديلها أو زيادتها أو تغييرها أو خفضها من وقت لآخر مع إشعار العميل بذلك على النحو الواجب. وتلتزم "هكبه" بالإعلان عن التغييرات في الخدمات المتاحة بطرق عديدة مثل، على سبيل المثال لا الحصر، من خلال التطبيقات ومواقع الويب والصحف والرسائل النصية والنشرات التسويقية ووسائل التواصل الاجتماعي.

إذا رغبت في الانسحاب من الجمعية، هل يتم استعادة الرسوم؟

الرسوم غير مستردة في حال الانسحاب أو الإلغاء أو التعثر.

الجمعيات العامة

هل يمكنني الانضمام إلى جمعيات عامة؟

نعم، أصبحت الجمعيات العامة متاحة الآن في (جمعياتنا) داخل التطبيق. يمكنكم تصفّح الجمعيات المتوفرة واختيار أحدها والانضمام، أو إنشاء جمعية جديدة وطلب تحويلها إلى جمعية عامة.

من المسؤول عن إدارة الجمعيات العامة؟

تقوم هكبه بإدارة الجمعيات العامة تمامًا.

كم أدنى وأعلى مبلغ ممكن الاشتراك به؟

حالياً الأقل هو 300 ريال والأعلى 5,000 ريال سعودي شهرياً، ونقوم بمراجعة دورية للحد الأعلى للمبالغ ضمن عملنا في البيئة التجريبية التشريعية للبنك المركزي السعودي.

ما مدة الجمعية وكم عدد الأشخاص الممكن دعوتهم؟

حالياً أقصر مدة هي 4 أشهر، وأقصى مدة هي 12 شهراً لـ 12 عضو، حيث يتم قبول شخص واحد مستفيد لكل شهر، ونقوم بمراجعة دورية لمدة الجمعية بشكل مستمر ضمن عملنا في البيئة التجريبية التشريعية للبنك المركزي السعودي.

هل يمكن حجز الدور الخاص بي؟

لا نقوم بضمان أو حجز الأدوار للجمعيات العامة، اختيار الدور حسب الأسبقية.

كيف يمكنني إنشاء جمعية عامة بتحديد دوري واختيار المبلغ الذي أرغب به؟

يمكن إنشاء جمعية خاصة وطلب تحويلها إلى جمعية عامة وذلك بتفعيل زر "التحويل إلى جمعية عامة" عند إنشائها، بشرط إكمال ٥٠% من عدد الأعضاء في الجمعية.

كيف أقوم بدعوة الآخرين للانضمام إلى الجمعية؟

يوجد خيار المشاركة عند النقر على تفاصيل الجمعية.

هل من الممكن الاشتراك بأكثر من جمعية؟

لا، يمكن الاشتراك فقط في جمعية واحدة.

هل يمكن الاطلاع على أعضاء الجمعية العامة؟

لا، يمكنك فقط رؤية أسماء الأعضاء. جميع أعضاء هكبه موثقين بالهوية عن طريق أبشر.

في حال لم أتمكن من الحصول على العدد المطلوب للجمعية العامة، ماذا سيحدث؟

يمكنكم إرسال المزيد من الدعوات لجهات الاتصال أو مشاركة رابط الجمعية، وفي حال عدم التمكن من الوصول للعدد المطلوب ستُلغى الجمعية بشكل آلي، ويتم استرداد الرسوم خلال ١١ يوم عمل. لا يمكنكم إنشاء جمعية عامة لمدة 3 أشهر بعد إلغاء جمعيتكم السابقة لعدم الاكتمال. ويمكن فقط إنشاء جمعية خاصة أو الانضمام للجمعيات العامة الأخرى.

الجمعيات الخاصة

كيف يمكنني الانضمام إلى جمعية خاصة؟

مدير الجمعية هو من يُنشئ الجمعية ويقوم بإرسال الدعوات من قائمة الاتصال الخاصة به. ففي حال قيام أحدهم بدعوتك، ستصلك الدعوة داخل التطبيق لتقوم بالموافقة عليها أو من الإشعارات داخل التطبيق. الجمعية الخاصة تستهدف الأهل والأصدقاء تحديداً.

ما هي تقسيمة الأعضاء داخل الجمعية؟

هناك مدير جمعية وهو الذي يقوم بإنشائها، وهناك أعضاء يتم دعوتهم من قبل مدير الجمعية.

هل من الممكن لأي شخص أن يكون مدير جمعية؟

نعم، مدير الجمعية هو الشخص الذي يقوم بإنشاء الجمعية ودعوة الأصدقاء للانضمام.

كيف أقوم بدعوة الآخرين للانضمام إلى الجمعية؟

من قائمة الاتصال الخاصة بك داخل التطبيق، بحيث تقوم بدعوة الأشخاص الذين تعرفهم وتثق بهم من الأهل أو الأصدقاء أو الزملاء.

هل من الممكن الاشتراك بأكثر من سهم؟

لا، يمكنك الاشتراك فقط في شهر واحد وفي جمعية واحدة.

كيف يمكنني اختيار الدور الخاص بي في الجمعية الخاصة؟

بإمكان مدير الجمعية تحديد الأدوار مُسبقاً، وفي حاله عدم تحديدها من المدير بإمكانك اختيار الدور المتاح والمناسب لك.

الأدوار

هل يمكن تبديل الدور الخاص بي مع عضو آخر بعد الانضمام للجمعية؟

نأسف، لا يمكن ذلك.

دخلت جمعية واخترت دور محدد، ولكن أرغب في الخروج لتوفر دور آخر في جمعية عامة أخرى.

نأسف، لا يمكن ذلك، وقد يؤدي إلى عدم استرداد الرسوم و/أو إيقاف الحساب لفترة محددة.

السندات

ما هو السند لأمر؟

هي خدمة مقدمة من وزارة العدل تُلزم جميع الأعضاء بإصدار سند لأمر إلكتروني لضمان السداد وحفظ حقوق جميع الأفراد. للمزيد من المعلومات (هنا)

هل يجب قبول السند؟

نعم، يجب قبول (سند لأمر تنفيذي) الالكتروني عند بدء الجمعية، ولا يتم إيداع المبلغ للمستفيد في الجمعية بدون قبوله للسند. وفي حال رفض العضو الموافقة على السند أو تأخر في قبول السند بعد تاريخ استحقاق الدفعة الشهرية الخاصة به، يتم استبعاده بشكل مباشر وحظره من "هكبه"، ويتحمل العميل الرسوم وأي خسائر تشغيلية أو ضرر يتسبب به نتيجة ذلك.

متى يتم إصدار السند؟ كم مبلغه؟ ومتى يستحق؟

يتم إصدار (سند لأمر تنفيذي) الإلكتروني بكامل قيمة مبلغ الجمعية، ويستحق عند الإطلاع أو تاريخ بداية الجمعية

متى يتم المطالبة بالسند؟

تقوم هكبه بالمطالبة بمبلغ السند بعد تأخر العميل في الدفع لأكثر من (5 أيام) متصلة أو (21 يوم منفصل في الجمعية الواحدة).

متى يتم إلغاء السند؟

يتم إلغاء السند آلياً بعد اكتمال الجمعية وسداد العضو لجميع الدفعات الشهرية خلال خمس أيام عمل. كما يتم إلغاء السند آلياً بعد إلغاء الجمعية لعدم اكتمال الأعضاء أو من قبل إدارة هكبه خلال خمس أيام عمل.

إغلاق، إيقاف، أو حظر الحساب

هل يحق لهكبه حظر، إيقاف أو تعليق حسابي؟

تحتفظ هكبه بالحق في تعليق أو إيقاف خدمات هكبه سواء، كليًا أو جزئيًا، أو حظر الحساب أو تقييده أو إنهائه أو تعليق استخدام أي رمز تنشيط حسب تقديرها، في أي وقت ودون أي مسؤولية تجاه العميل في الحالات التالية:

  • إذا كان لدى "هكبه" سبب للاعتقاد بأن الحساب الخاص بالعميل المستخدم للحصول على خدمات منصة "هكبه" يتم استخدامه خلافًا لما تم الإفصاح عنه أو استخدامه في أنشطة غير قانونية.
  • في حال قيام أي طرف تنظيمي أو حكومي متخصص أو أي سلطة أخرى مماثلة ببدء تحقيق أو اتخاذ إجراءات تنظيمية أو إدارية أو تنفيذية ضد العميل أو أي فعل آخر تعتقد "هكبه" أنه قد يضر بالصورة المؤسسية لشركة "هكبه".
  • في حال عدم التزام العميل بالشروط أو اللوائح أو التعليمات ذات الصلة باستخدام خدمات منصة "هكبه" بما في ذلك شروط الاستخدام.
  • إذا لم يتم إنشاء أو الانضمام لأي جمعية خلال سنة كاملة من بداية فتح الحساب.
  • عند تلقي طلب من العميل لإغلاق الحساب. للعميل عند رغبته في إغلاق حسابه القيام بذلك من خلال التطبيق أو تقديم بذلك لقسم العناية بالعملاء، بشرط عدم ارتباط الحساب بأي التزامات مالية لصالح أعضاء الجمعيات التي اشترك بها العميل أو لصالح هكبه وخدماتها.
  • بسبب الأعطال الفنية أو التعديل أو الترقية أو التغيير أو النقل أو الإصلاح أو الصيانة بسبب أي طارئ أو لأي أسباب فنية.
  • لأي انتهاك مشتبه به للقواعد واللوائح والأوامر والإرشادات والإشعارات الصادرة عن البنك المركزي السعودي من وقت لآخر أو عن أي انتهاك للشروط والأحكام.
  • إذا كان لدى “هكبه” سبب للاعتقاد بأن الإنهاء/التعليق ضروري حسب تقديرها.
  • محاولات دخول متكررة خاطئة.
  • محاولات اختراق التطبيق باستخدام بيانات العميل.
  • تحتفظ هكبه بحق حظر أو تعليق الحساب لمدة محددة أو بشكل دائم في حالات الانسحاب من الجمعية أو الإلغاء (انظر إلى الأسئلة المكررة)

ماذا يحدث في حال وفاة العميل؟

حساب العميل هو امتياز خاص به خلال فترة حياته. وفي حال وفاة العميل، فإن الرصيد المتبقي سيكون امتياز لورثته القانونيين وكذلك المطالبات. سيصبح هذا ساري المفعول قانونيًا بعد أن يقدم ورثته القانونيون شهادة وفاة صالحة إلى مركز خدمة العملاء.

ماهي حالات حظر/ تعليق الحساب أو تجميده بعد الانضمام إلى الجمعية المالية

يحق لهكبه حظر، أو تجميد حساب العميل، أو تقييد دخوله، أو انشاء جمعيات جديدة في حالات منها:

  • انسحابه من الجمعية
  • التأخر في الدفع بأكثر من 5 أيام عمل ما يستدعي اعتباره متأخراً في الدفع
  • إلغاء الجمعية بعد انشائها
  • التأخر في الدفع بما مجموعه أكثر من 21 يوم خلال الجمعية الواحدة
  • التعدّي باللفظ على الشركة أو منسوبيها (سواء كان مشترك في جمعية أو لا)

الإجراءات القانونية

في حال تعثر أحد الأعضاء عن الدفع، ما الإجراء المتخذ؟

بعد المتابعة مع العميل، وفي حال تعذر أو تعثر أو امتنع عن السداد، يحق لهكبه اتخاذ ما يضمن حقها وحق الأعضاء القانوني والمالي، وتشمل الإجراءات:

  • طلب تنفيذ السداد لدى وزارة العدل، والتي قد تشمل إجراءات تتضمن:
    • منع المنفذ ضده من السفر
    • إيقاف إصدار صكوك التوكيل من المنفذ ضده في الأموال وما يؤول إليها
    • إشعار تسجيل المعلومات الائتمانية (سمة)
    • الحجز التنفيذي على أموال المنفذ ضده في البنك المركزي
    • الحجز على عقارات المنفذ ضده
    • الحجز على أموال وأسهم المنفذ ضده في هيئة السوق المالية
    • تحويل المبلغ المحجوز عليه في البنك المركزي
    • الإفصاح عن عقارات المنفذ ضده
  • حظره عن استخدام المنصة لمدة سنة كاملة.

جميع الحقوق محفوظة لـ نون هكبه © 2021

نون هكبه لتقنية المعلومات مرخصة من البنك المركزي السعودي لاختبار منتجاتها المبتكرة في البيئة التجريبية (Sandbox) للمزيد من المعلومات

تواصل معنا

جمعيتك في جوالك

قم بتحميل التطبيق الآن