اتفاقية العلاقة مع هكبه
الشروط والأحكام

01 تمهيد

حيث يرغب العميل في إنشاء علاقة خدمات مالية مع منصة وتطبيق هكبه ليتمكن من الاستفادة واستخدام أي من المنتجات والخدمات الواردة في هذه الاتفاقية وملحقاتها أو التي تقدمها هكبه لاحقاً، فقد تم إعداد هذه الشروط والاحكام (“الشروط“) لتقديم إرشادات واضحة وشروط ملزمة قانونا فيما يتعلق بالخدمات المقدمة لك من شركة نون هكبه ، وهي شركة تأسست وفقا لقوانين المملكة العربية السعودية ومرخصة من قبل البنك المركزي السعودي لتجربة منتجاتها الابتكارية في البيئة التجريبية (Sandbox)، ولديها الإمكانات التي تتيح لها فتح الحسابات وتقديم منتجات وخدمات في مجال التقنية المالية حسب الأنظمة والتعليمات الصادرة من البنك المركزي السعودي .وتتداول الشركة بالعلامة التجارية “هكبه” (ويشار اليها هنا فيما بعد بـ ” هكبه”، “نحن”، “التطبيق” أو “الشركة”). وتحكم هذه الشروط والأحكام علاقتكم بالشركة والخدمات المقدمة واستخدامكم لتطبيق هكبه سواءا على الهاتف المحمول أو أي جهاز الكتروني أوموقع هكبه الالكتروني (“موقع “هكبه”) .

ويتم تقديم هذه الشروط لكم لاطلاعكم وقبولها قبل منحكم موافقتنا على استكمال عملية الدخول والتسجيل (ويشار اليها هنا فيما بعد بـ”التسجيل”) بمنصة الشركة. ويعتبر التسجيل شرط مسبق لاستخدام منصة “هكبه”. ويتطلب التسجيل منكم القيام بتعبئة نموذج “اعرف عميلك” (ويشار اليها هنا فيما بعد بـ “نموذج بيانات العميل“) .

يرجى قراءة هذه الشروط بعناية قبل الانتهاء من التسجيل حيث تؤثر الشروط على حقوقكم والتزاماتكم بموجب قوانين المملكة العربية السعودية. إذا كنت لا توافق على هذه الشروط والأحكام ، فيرجى الامتناع عن استخدام تطبيق و/أو منصة هكبه.

صممت منتجات هكبه للعملاء الأفراد بالأصالة ولا يجوز استخدام هذه المنتجات نيابة عن طرف ثالث سواءا (شخص طبيعي آخر أو شخص اعتباري أو جهة أو منظمة ربحية أو غير ربحية).

للتسجيل في خدمات منصة هكبه، فإنك تقر بأنك قد قرأت وفهمت وتوافق على الالتزام بهذه الشروط. وحيث إنه من المتفق عليه والمفهوم لدى العميل بأنه سوف تطبق فوراً الأحكام والشروط الواردة في هذه الاتفاقية، وذلك بعد موافقة هكبه على فتح الحساب وقبولكم كعميل وبدء علاقة العمل معكم، وسوف تكون ملزمةً للطرفين بالإضافة لأي شروط أو أحكام أخرى إضافية يوافق عليها الطرفان بأي صيغة معتبرة.

سوف تطبق هذه الأحكام والشروط على الحساب الذي سيتم فتحه لكم والمنتجات والخدمات التي سيتم تقديمها لكم (العميل) من قِبل هكبه. يقر المستخدم باطلاعه على الشروط والأحكام بالإضافة إلى شروط سياسة الاستخدام، وقد وافق على العمل بها والاحتكام إليها وما قد يطرأ عليها من تحديثات ذلك بمجرد تسجيله لدى هكبه.

فقد اتفق الطرفان وهما بالأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على الالتزام بما ورد في الاتفاقية وفقاً للأحكام والشروط الآتية:

02 التعريفات

في هذه الاتفاقية – ما لم يقتضِ السياق معنى آخر- يكون للكلمات والعبارات الواردة أدناه المعاني الموضحة أمام كل منها:

2.1 هكبه: شركة هكبه وأيّ من منتجاتها الابتكارية وتشمل كلاً منصة هكبه للادخار التعاوني وتطبيق هكبه للجمعيات المالية.

2.2 العميل:هو الشخص الطبيعي صاحب الحساب والذي يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكبر ولا يزيد عن 60 عام، والذي قام بالتسجيل في هكبه والاستفادة من منتجاتها وخدماتها. وقد يشار إليه باسم (المستخدم) أو (المستفيد) أو (العضو). ويسمح له بالوصول إلى نظام هكبه، والدخول إلى حسابه لدى هكبه وذلك باستخدام اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالعميل.

2.3 المعلومات الشخصية: المعلومات المتعلقة بشخصية مقدمها وهي مثالاً الاسم، الجنس، العمر، الجنسية، رقم الهوية، البريد الالكتروني، أرقام وعناوين التواصل، العنوان وغيرها من المعلومات المقدمة.

2.4 حساب العميل المصرفي: هو حساب مصرفي خاص بالعميل في أحد البنوك المحلية العاملة في المملكة العربية السعودية، يتم طلبه من العميل وذلك لإيداع جميع المبالغ المستحقة له وفقاً لترتيبه في الجمعية وللقواعد المنظمة لذلك.

2.5 الجمعية: هي مجموعة ادخارية يتم انشاؤها داخل (هكبه) تضم عدد محدد من العملاء ولمدة محددة وبمبلغ مالي محدد لكل عضو، وبترتيب موافق عليه بين جميع العملاء بحيث يتم دفع المبلغ من قبل جميع الأعضاء في الوقت المحدد، ويتم استلام الإجمالي للعميل المستفيد وفقاً لترتيبه في الجمعية بعد اكتمال الدفع من قبل جميع الأعضاء خلال 3 أيام عمل كحد أقصى.

2.6 التقويم المعتمد: هو التقويم الميلادي، وتحدد به جميع التواريخ الخاصة في التعاملات، وتشمل على سبيل المثال تاريخ بداية الجمعية وتواريخ الدفع المستحقة شهرياً وتاريخ انقضاء الجمعية.

2.7 ترتيب الجمعية: يقصد به ترتيب أدوار أعضاء الجمعية لاستلام المبلغ الإجمالي، ويعتبر نافذاً بعد الموافقة عليه من العضو بشرط أن تبدأ الجمعية فعلياً، ما يعني اختيار جميع الأعضاء ترتيب أدوارهم والموافقة عليها. وقد يشار إليه باسم (الدور)

2.8 مدير الجمعية: يقصد به العميل الذي قام بإنشاء الجمعية وقام بتحديد مدتها والمبالغ المالية، وقام بدعوة اشخاص آخرين للانضمام إلى الجمعية الخاصة به. وهو المسؤول عن الجمعية وجدّية الأعضاء الذين قام بدعوتهم واهكبه الجمعية بشكل سليم في الوقت المحدد. ويتولى بالنيابة عن بقية أعضاء الجمعية بالمتابعة لدى الجهات المختصة في حال وجود أي مطالبات مالية أو مستحقات واجبة الدفع نتيجة أي تعثر أو تخلف في السداد من قبل أحد أعضاء الجمعية التي انشأها.

2.9 “ساما”: البنك المركزي السعودي

2.10“سمة”: الشركة السعودية للمعلومات الإئتمانية

2.11 الرسوم: يقصد بها الرسوم التي تفرضها “هكبه” على الخدمات المقدمة، منها على سبيل المثال لا الحصر: الرسوم الشهرية، رسوم شاملة، رسوم سند لأمر تنفيذي.

03 المتطلبات والتسجيل

3.1 تتولى هكبه عبر منتجاتها الابتكارية ضمن البيئة التجريبية المصرحة من قبل البنك المركزي السعودي بتوفير خدمة الجمعيات الادخارية للعملاء الراغبين في انشاء وإدارة الجمعيات الادخارية وكذلك للعملاء الراغبين في الانضمام إليها وذلك ضمن تطبيق (هكبه) المتوفر في متجر أبل AppStore ومتجر جوجل PlayStore وأي متاجر تطبيقات أخرى.

3.2 تتوفر خدمات “هكبه” للسعوديين والأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يمتلكون بطاقات هوية وطنية أو إقامة سارية المفعول. وسوف تكون كل هوية مؤهلة فقط للحصول على حساب واحد مرتبط بها. تحتفظ هكبه بالحق وفقًا لتقديرها الخاص وفي أي وقت في تغيير الشروط أو المتطلبات .

3.3 يخضع التسجيل في خدمات” هكبه” لجمع معلومات اعرف عميلك الكاملة والتحقق من هوية العميل وفقًا لأنظمة البنك المركزي السعودي، ونظام مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية.

3.4 وتحتفظ “هكبه” بالحق، في أي وقت، في اتخاذ جميع الخطوات والإجراءات ذات الصلة اللازمة لضمان الامتثال والالتزام لجميع متطلبات اعرف عميلك “نموذج بيانات العميل” ذات الصلة والمطبقة.

3.5 يشهد العميل أن جميع المعلومات المقدمة صحيحة وكاملة ودقيقة.

3.6 عند التسجيل في” هكبه” ، سيتلقى العميل اشعار تأكيد تؤكد على إنشاء الحساب بنجاح.

3.7 عند التسجيل في “هكبه” ، سيتلقى العميل رمز التفعيل الذي يجب إدراجه في التطبيق لتنشيط الحساب. يمكن للعميل تغيير رمز التفعيل في أي وقت ويجب عليه القيام بذلك على الفور لأغراض أمنية.

3.8 تحتفظ “هكبه” بالحق في أي وقت في رفض طلب التقديم ورفض قبول العميل في حال وجود أي تباينات أو عدم دقة في المعلومات أو المستندات المقدمة من العميل أو دافع للشك في صحة البيانات.

3.9 يتحمل العميل وحده مسؤولية دقة المعلومات المقدمة في” هكبه”. إذا تم تحديد المعلومات التي قدمها العميل على أنها غير صحيحة أو خاطئة أو مضللة، فإن “هكبه” لا تتحمل أية مسؤولية ولا تتحمل أي التزام عن أي عواقب قد تنجم عن توفير هذه المعلومات غير الصحيحة أو الخاطئة أو المضللة. إذا كان لدى العميل معرفة فعلية أو استنتاجية بشأن عدم دقة المعلومات المقدمة حول حسابه ، يجب على العميل إخطار “هكبه” عن طريق التواصل معنا عبر [email protected] في أقرب وقت ممكن. إذا اكتشفت “هكبه” أن المعلومات التي قدمها العميل خاطئة أو خاطئة أو مضللة ، تحتفظ “هكبه” بالحق في إنهاء حساب العميل في أي وقت واغلاقه، مع أو بدون إشعار. سيكون الإنهاء بواسطة “هكبه” ساريًا على الفور أو كما هو محدد في الإشعار الصادر من “هكبه”. سوف يشمل إنهاء حساب العميل تعطيل وصول العميل إلى التطبيق سواء لمدة محددة أو غير محددة.

04 شروط تطبيق “هكبه”

4.1 يظل حساب العميل في “هكبه” مفعلاً لمدة سنة كاملة من آخر معاملة أو تاريخ تفعيل الحساب، وسيتم الإعلان عن أي مبالغ متبقية في التطبيق كامنة حتى يتم تفعيلها مرة أخرى واستردادها من قبل العميل.

4.2 ومن خلال التقديم على “هكبه”، يمنح العملاء موافقتهم الكاملة وتفويض لشركة “هكبه” لطلب بيانات العملاء من أي وكالة مالية أو مؤسسة أو أي وكالة تقارير عن المستهلك للاطلاع على السجلات المالية أو غيرها من المعلومات المالية، من أجل إجراء تحقيق أو لتحديد أهلية العملاء.

4.3 يمنح العملاء موافقتهم الكاملة وتفويضًا لـ “هكبه” لطلب معلومات شخصية أو بيانات تتعلق بعملية “اعرف عميلك”، منها على سبيل المثال لا الحصر كشف حساب لفترة محددة، تعريف من جهة العمل بالموظف (مصدق من الغرفة التجارية)، وغيرها. وفي حال عدم التجاوب وتزويدنا بالمستندات المطلوبة خلال 5 أيام عمل، يحق لـ “هكبه” استبعاد العميل من الجمعية، وتُحول قيمة الرسوم المدفوعة إلى (رصيد مدفوعات الرسوم) للعميل، ويكون صالحًا لمدة ثلاثة أشهر.

4.4لا يحق لشركة هكبه الإفصاح عن أي معلومات شخصية أو مستندات أو تفاصيل عن أي أنشطة في حساب العميل إلا إذا طلبت ذلك البنك المركزي السعودي، أو جهة حكومية متخصصة في مكافحة الاحتيال، وغسل الاموال وتمويل الإرهاب، أو جهة قضائية، أو بأمر قضائي.

4.5 ينبغي على العميل الالتزام بأي تعليمات ذات صلة صادرة عن “هكبه” من حين لآخر.

4.6 إذا حدث وأن قامت لدى المستخدم الشكوك باحتمالية وجود استخدام غير مصرح به لبيانات تسجيل الدخول أو أي اختراق للمعلومات أو البيانات المتعلقة بحسابك، فيجب اخطار هكبه على الفور على البريد الالكتروني [email protected]

4.7 يمكن لكافة المستخدمين الوصول إلى التطبيق عبر الطرق المتاحة وتسجيل الدخول إليه بعد الموافقة على الشروط والأحكام وسياسة الاستخدام وكل ما يطلب منهم الموافقة عليه.

4.8 يلتزم المستخدم باستخدام منتج/منتجات هكبه من خلال موقعها المعتمدة عبر شبكة الإنترنت بما في ذلك تطبيقات الهواتف الذكية، ولا تتحمل هكبه أي مسؤولية عن مخالفة المستخدم لذلك، ويجب على المستخدم دائماً تحديث النسخة الإلكترونية الخاصة بالتطبيق ونظام التشغيل الذي يقوم باستخدامه من خلال متاجر التطبيقات المعتمدة.

4.9 يحق لهكبه أن تستوفي من العميل رسماً معلوماً حسب ما تعلن عنه في قنواتها الالكترونية أو في فروعها أو فيهما معاً، وذلك مقابل ما تقدمه من خدمات تنفذ من خلال تطبيق هكبه ومنصة هكبه.

4.10 تبذل هكبه الجهود المعتادة لتنفيذ تعليمات العميل، ولا تتحمل هكبه -أو أيٍّ من مسئوليها- أيَّ تبعات أو مطالبات أو تعويضات أو خسارة أو ضرر ناشئ عن تنفيذ هذه التعليمات، إلا في حال التعدي أو التفريط.

4.11 العميل مسئول في جميع الأوقات عن إشعار هكبه بعنوان بريده الالكتروني أو أي تغيير في العنوان أو المعلومات والبيانات المقدمة من العميل أو عند تأخر استلام المبالغ المستحقة له، ويتنازل العميل صراحة عن أي مطالبة ضد هكبه قد تنشأ عن عدم تمكن هكبه من الاتصال بالعميل بسبب تقصير العميل بتزويد هكبه بعنوان البريد الالكتروني الصحيح أو أي تعديل عليه. وسيتم إيقاف إرسال كشف الجمعية للعميل بناءً على ذلك مع إشعاره بذلك بأي من الوسائل المتاحة لهكبه، وفي حال عدم رغبة العميل في تسلم أي مراسلات الكترونية بما فيها البيانات والإشعارات فيما يتعلق بحسابه مع هكبه فعندئذ يوافق العميل على إخلاء مسؤولية هكبه ويحميها من الضرر والخسارة وجميع المطالبات فيما يتعلق بجميع الحقوق أو مطالبات العميل تجاه هكبه الناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر عن عدم تزويد العميل بالكشوفات أو الإشعارات أو غيرها من المعلومات المتعلقة بالحساب بما في ذلك من غير تحديد أي مطالبات ناشئة عن عدم تمكن العميل من الرد على أي أخطاء أو طلب تصحيحها أو تصحيح أخطاء مدعاة في أي من تلك الكشوفات أو الإشعارات أو غيرها من المعلومات.

4.12 يلتزم العميل أن يبلغ هكبه فوراً حال وجود أي اعتراض أو اشتباه فيما يجري على حسابه من عمليات.

4.13 لهكبه في أي وقت الحق في أن تغير أو تعدل من الشروط والأحكام الخاصة بالحساب بما في ذلك الرسوم المحددة للخدمات ويكون هذا التغيير أو التعديل ساري المفعول من حين تاريخ إعلان ذلك عبر قنوات هكبه المتاحة للجمعيات بعد هذا التاريخ فقط، وللعميل في حال عدم موافقته على التعديل أن يطلب إغلاق حسابه حسب الإجراءات المتبعة، وأن يسدد مديونيته الحالية لصـالح هكبه أو أعضاء الجمعيات المشترك بها-إن وجدت-

4.14 لهكبه الحق في وضع حساب العميل تحت الملاحظة القانونية أو الايقاف أو التجميد أو التعليق حال استلام طلب من الجهات النظامية المختصة بذلك.

4.15 تعهد العميل بالمحافظة على سرية جميع بياناته في هكبه ومن ذلك بيانات الدخول والأرقام السرية وهويات المستخدم بالنسبة للخدمات الإلكترونية وغيرها، ويتحمل العميل أي مسئوليات أو تبعات أو خسائر تنشأ نتيجة إفشائه أو تقصيره في المحافظة على تلك البيانات والمعلومات.

4.16 يقر العميل بمسئوليته عن الأموال المسددة في حسابه لدى هكبه أو المحولة إليه، وأنه يجب عليه إبلاغ الجهات الرسمية عن أي إيداع أو تحويل مشكوك فيه أو ليس من حقه فور علمه به؛ سواء كانت الأموال المودعة قد تمت بعلمه أم بدون علمه، وسواء تصرف بها شخصياً فيما بعد أم لم يتصرف بها، كما أقر بأن هذه الأموال ناتجة من نشاطات مشروعة.

4.17 يقر العميل ويتعهد بأنه غير ممنوع نظاماً من التعامل مع هكبه وفتح حساب لديه، وأن جميع بياناته ومستنداته لدى هكبه صحيحة وموثقة، وأنه قد فهم أحكام وشروط ونصوص هذه الاتفاقية.

4.18 يقر العميل بأنه المستفيد الحقيقي من هذا الحساب وجميع الخدمات والمنتجات المرتبطة به وليس لصالح أي طرف آخر.

4.19 تعهد العميل بأن يلتزم بالغرض المحدد في هذه الاتفاقية، وأنه لن يستخدم الحساب وما يرتبط به من منتجات وخدمات مقدمة له من هكبه لأغراض أو عمليات غير مشروعة.

4.20 يلتزم العميل بتعويض هكبه عن أي خسائر أو مطالبات أو تعويضات أو تبعات أو مصاريف قانونية أو قضائية تنشأ أو تتكبدها هكبه نتيجة قيام العميل بمخالفة أي من شروط وأحكام الاتفاقية.

05التزامات العميل

5.1 يلتزم العميل بالانضمام لجمعية تتناسب مع دخله الشهري بمبلغ ادخار لا يتجاوز 5 آلاف ريال شهريًا في جميع المنصات، وألا يتجاوز 40% من الدخل بعد خصم الالتزامات. وفي حال عدم استيفاء المتطلبات، يحق لـ “هكبه” استبعاد العميل من الجمعية، وتُحول قيمة الرسوم المدفوعة إلى (رصيد مدفوعات الرسوم) للعميل، ويكون صالحًا لمدة ثلاثة أشهر أو خصم مبلغ 500 ريال من الرسوم المدفوعة وإعادة المتبقي للعميل.

 

5.2 يلتزم العميل بسداد مبلغ الجمعية بتاريخ الاستحقاق المحدد فيها، ويحق لهكبه منح العميل مهلة سداد لمدة لا تتجاوز (يومين) متصلة أو (6 أيام منفصلة في الجمعية الواحدة) وفقاً لتقديرها وسجل العميل لديها عند طلب العميل قبل تاريخ الاستحقاق.

 

5.3 يمكن للعميل في حال وجود طارئ طلب خدمة امهال الدفع برسم يبدأ من 99 ريال لمدة أسبوعين ويجب الموافقة على السند لأمر خلال 48 ساعة من إنشائه. وفي حال عدم الموافقة عليه خلال الفترة المحددة، يتطلب إعادة إنشاء السند برسوم جديدة لاستكمال الخدمة.

06إغلاق أو حظر حساب العميل:

6.1 تحتفظ هكبه بالحق في تعليق أو إيقاف خدمات حساب العميل،سواء كليًا أو جزئيًا، أو حظر الحساب أو تقييده أو إنهائه أو تعليق استخدام أي رمز تنشيط حسب تقديرها، في أي وقت ودون أي مسؤولية تجاه العميل في الحالات التالية:

  1. إذا كان لدى “هكبه” سبب للاعتقاد الحساب الخاص بالعميل المستخدم للحصول على خدمات منصة “هكبه” يتم استخدامه خلافًا لما تم الإفصاح عنه أو استخدامه في أنشطة غير قانونية.
  2. في حالة قيام أي طرف تنظيمي أو حكومي متخصص أو أي سلطة أخرى مماثلة ببدء تحقيق أو اتخاذ إجراءات تنظيمية أو إدارية أو تنفيذية ضد العميل أو أي فعل آخر تعتقد “هكبه” أنه قد يضر بالصورة المؤسسية لشركة “هكبه”.
  3. في حالة عدم التزام العميل بالشروط أو اللوائح أو التعليمات ذات الصلة باستخدام خدمات “هكبه” بما في ذلك شروط الاستخدام.
  1. إذا لم يتم انشاء أو الانضمام لأي جمعية خلال سنة كاملة من بداية فتح الحساب.
  1. عند تلقي طلب من العميل لإغلاق الحساب من خلال التطبيق أو بالتواصل مع قسم العناية بالعملاء، بشرط عدم ارتباط الحساب باي التزامات مالية لصالح أعضاء الجمعيات التي اشترك بها العميل أو لصالح هكبه و خدماتها.
  2. بسبب الأعطال الفنية أو التعديل أو الترقية أو التغيير أو النقل أو الإصلاح وأو الصيانة بسبب أي طارئ أو لأي أسباب فنية.
  3. لأي انتهاك مشتبه به للقواعد واللوائح والأوامر والإرشادات والإشعارات الصادرة عن البنك المركزي السعودي من وقت لآخر أو عن أي انتهاك للشروط والأحكام المذكورة في هذه الوثيقة.
  4. إذا كان لدى “هكبه” سبب للاعتقاد بأن الإنهاء/التعليق ضروري حسب تقديرها.
  5. محاولات دخول متكررة خاطئة.
  6. محاولات اختراق التطبيق باستخدام بيانات العميل.
  7. تحتفظ هكبه بحق حظر أو تعليق الحساب لمدة محددة أو بشكل دائم في حالات الانسحاب من الجمعية أو الإلغاء (انظر الأسئلة المكررة)
  1. التعدّي باللفظ على الشركة أو منسوبيها (سواء كان مشترك في جمعية أو لا)

6.2 كما أن “هكبه” ليست مسؤولة أمام العميل ضد أي خسارة أو عيب أو أضرار مباشرة أو غير مباشرة ناتجة عن أي سلوك، أو إغفال العميل فيما يتعلق بحالة حسابه في حالة الإغلاق أو التعليق أو الحظر.

6.3 حساب العميل هو امتياز خاص به خلال فترة حياته. وفي حالة وفاة العميل، فإن الرصيد المتبقي سيكون امتياز لورثته القانونيين. سيصبح هذا ساري المفعول قانونيًا بعد أن يقدم ورثته القانونيون شهادة وفاة صالحة إلى مركز خدمة العملاء.

6.4 وفي حالة وجود أي عيب في تشغيل الخدمة يقع ضمن مسؤولية “هكبه” لأي سبب، فإن “هكبه” ستكون ملتزمة بتخفيف تأثير الضرر الذي يلحق بالتطبيق إن وجد.

07حالات حظر/ تعليق الحساب أو تجميده بعد الانضمام إلى الجمعية المالية

يحق لهكبه حظر، أو تجميد حساب العميل، أو تقييد دخوله، أو انشاء جمعيات جديدة في حالات منها:

  1. انسحابه من الجمعية
  2. حذف الجمعية بعد إنشائها
  3. التخلف عن الدفع في تاريخ الاستحقاق.
  4. الامتناع عن تقديم ما يثبت صحة المعلومات المدخلة من العميل، أو التي قد يطلبها فريق هكبه للتحقق والمراجعة.
  5. التلاعب أو التضليل في نموذج معلومات العميل، وأي من المعلومات التي قد تطلبها هكبه.
  6. التعدّي باللفظ على الشركة أو منسوبيها (سواء كان مشترك في جمعية أو لا)

08 الرسوم

8.1 يجب على العميل دفع رسوم الخدمة المنصوص عليها في منصة “هكبه” بالشكل والطريقة الموضحة لمثل هذا الدفع. ويحق لشركة “هكبه”،حسب تقديرها، تغيير رسوم الخدمة أو تعديلها أو زيادتها أو تغييرها أو خفضها من وقت لآخر مع إشعار العميل بذلك على النحو الواجب. وتلتزم “هكبه” بالإعلان عن التغييرات في الخدمات المتاحة بطرق عديدة مثل، على سبيل المثال لا الحصر، من خلال التطبيقات ومواقع الويب والصحف والرسائل النصية والنشرات التسويقية و وسائل التواصل الاجتماعي.

8.2 وسيمكن حساب “هكبه” العميل من المشاركة في الأنشطة التالية:

  1. الجمعيات المالية الشهرية

8.3 بعد الانتهاء من كل نشاط رئيس من أنشطة “هكبه” ، سيتلقى العميل رسالة نصية قصيرة SMS أو إشعار داخل التطبيق يتضمن وصفًا للمعاملة المالية. ويخضع جميع المسجلين في “هكبه” إلى افتراض الدقة القابل للدحض.

8.4 جميع الرسوم للخدمات المقدمة في هكبه هي غير مستردة، ما عدا في حال عدم اكتمال الجمعية العامة، وتستوجب رفع طلب استرداد رسوم خلال 30 يوماً

8.5 لمراجعة تفاصيل الرسوم بشكل دوري، يرجى مراجعة قسم الرسوم في الأسئلة المتكررة.

8.6 يتم تحويل المكافآت الادخارية في الجمعيات التي ينطبق عليها العرض مع مبلغ الجمعية بشرط التزام العميل بالدفع في تاريخ الاستحقاق المحدد في الجمعية، وعدم استفادته من خدمة إمهال الدفع خلال فترة الجمعية.

09 الجمعيات والسندات

9.1 وفقاً لتوجيهات البنك المركزي السعودي، فإن عدد الجمعيات المسموح بها حالياً لكل عضو هي جمعية واحدة، حيث لا يستطيع العضو الدخول في أكثر من جمعية، أو حجز أكثر من دور في الجمعية الواحدة.

9.2 الحد الأدنى حالياً لمبلغ الجمعية الشهري هو 300 ريال، والأعلى هو 5,000 ريال. لمدة من 4 أشهر إلى 12 شهراً

9.3يجب الموافقة على إصدار (سند لأمر تنفيذي) الالكتروني عند الانضمام للجمعية، على أن يتم إصداره والموافقة عليهعند حلول تاريخ استلام الدفعة. وفي حال رفض العضو الموافقة على السند، يتم استبعاده بشكل مباشر وحظره من “هكبه”، ويتحمل العميل الرسوم وأي خسائر تشغيلية أو ضرر يتسبب به نتيجة ذلك

9.4يصدر العميل (سند لأمر تنفيذي) الكتروني لهكبه ويشتمل هذا السند على مبلغ الاستلام ومبلغ إضافي عبارة عن رسوم إدارية تعادل (1,000 ريال) أو مبلغ دفعتين شهريتين أيهما أكبر.
وعند تخلف العميل عن سداد الدفعة المستحقة من الجمعية في الموعد المحدد يحق لهكبه تنفيذ السند لأمر مخصوماً منه المبالغ المدفوعة داخل التطبيق، ويتخلى العميل بموجب السند لأمر عن أي شكوى أو تحفظ أو احتجاج أو إشعار برفض الدفع، ويستحق السند لأمر عند الاطلاع أو تاريخ بداية الجمعية.

9.5تقوم هكبه بتنفيذ المطالبة بالسند لدى الجهات النظامية في حال تأخر العميل عن السداد عن تاريخ الاستحقاق. ويحق لهكبه منح العميل مهلة سداد لمدة لا تتجاوز (يومين) متصلة أو (6 أيام منفصلة في الجمعية الواحدة) وفقاً لتقديرها وسجل العميل لديها عند طلب العميل قبل تاريخ الاستحقاق.

9.6 يتم إلغاء السند آلياً بعد اكتمال الجمعية وسداد العضو لجميع الدفعات الشهرية خلال خمس أيام عمل

9.7 يتم إلغاء السند آلياً بعد إلغاء الجمعية لعدم اكتمال الأعضاء أو من قبل إدارة هكبه خلال خمس أيام عمل.

10 سياسة الانسحاب، والاستبعاد، والاسترداد
تعتبر سياسة الانسحاب، والاستبعاد، والاسترداد جزءًا لا يتجزأ من الشروط والأحكام، وموافقتكم على الشروط والأحكام تشمل الموافقة على سياسة الانسحاب، والاستبعاد، والاسترداد. ويلتزم العميل بكافة بنودها، ويحق لشركة نون هكبه القيام بأي تعديل أو تغيير في أي وقت بما يتوافق مع مبادئ وقواعد حماية عملاء المؤسسات المالية على أن يتم إشعار العميل من خلال القنوات المعتمدة بأي تغيير يطرأ على الشروط والأحكام قبل بدء سريان التغيير بمدة لا تقل عن 30 يوم.
حول هذه السياسة

  1. تحكم هذه السياسة حالات الانسحاب والاستبعاد والتعثر وفض الجمعيات المتعلقة بمبلغ الرسوم أو دفعات مبالغ الجمعيات التي قام بدفعها العميل لهكبه.
  2. يتم الاسترداد من خلال حوالة بنكية على حساب المستفيد الخاص به والمسجل في تطبيق (هكبه) أو عملية عكسية على نفس البطاقة البنكية المستخدمة عند الدفع.

الانسحاب من الجمعية

إذا رغب العميل بالانسحاب من الجمعية، يتم ذلك من خلال التطبيق مباشرة.

أولاً: حالات الانسحاب قبل تاريخ بدء الجمعية:

  1. إذا كان الانسحاب خلال 24 ساعة من الانضمام إلى الجمعية
    1. a. يتم حظر حساب العميل، ويستوجب رفع طلب لفك الحظر
    2. b. تسترد الرسوم لحساب العميل بعد خصم مبلغ (199 ريال) خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً.
  2. إذا كان الانسحاب بعد 24 ساعة من الانضمام وقبل مضي 48 ساعة
    1. a. يتم حظر حساب العميل، ويستوجب رفع طلب لفك الحظر
    2. b. يُسترد 50% من الرسوم لحساب لعميل خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً.
  3. إذا كان الانسحاب بعد 48 ساعة من الانضمام إلى الجمعية
    1. a. يتم حظر حساب العميل، ويستوجب رفع طلب لفك الحظر
    2. b. الرسوم المدفوعة غير مستردة

ثانياً: حالات الانسحاب بعد تاريخ بدء الجمعية

  1. إذا لم يستلم العميل مبلغ الجمعية ولا يوجد أي دفعات مالية شهرية
    1. a. يحظر حساب العميل
    2. b. الرسوم المدفوعة غير مستردة
  2. إذا لم يستلم العميل مبلغ الجمعية وتم دفع دفعة مالية شهرية أو أكثر
    1. a. يحظر حساب العميل
    2. b. الرسوم غير مستردة
    3. c. تعاد المبالغ المدفوعة من العميل بعد خصم مبلغ رسوم الانسحاب، رسوم الانسحاب: (ألف ريال أو مقدار دفعتين شهرية، أيهما أعلى).
  3. إذا استلم العميل مبلغ الجمعية:
    1. a. لا يمكن للعميل الانسحاب من الجمعية إلا بعد سداد كامل المبالغ المتبقية في الجمعية.

الاستبعاد من الجمعية

يجوز لمنصة هكبه وفقاً لسياسة الشروط والأحكام استبعاد العميل من الجمعية وفقاً لتقدير هكبه في حالات منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. عدم ملائمة مستوى الدخل مع مبلغ الدفعة الشهرية ودور الاستلام وفقاً لما هو موضح في فقرة 05 التزامات العميل في سياسة الشروط والأحكام
  2. إذا بقي على استحقاق استلام مبلغ الجمعية 24 ساعة ولم يحرر العميل سنداً لأمر لشركة نون هكبه.
  3. التخلف عن الدفع بعد تاريخ الاستحقاق.

الاسترداد
يتم تسوية مبالغ الاسترداد للعميل من رسوم أو دفعات الجمعية بعد الانتهاء من المخالصة المالية مع العميل خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً.

التخلف عن الدفع والمطالبة القضائية

إذا تأخر العميل عن دفع مبلغ الدفعة الشهرية للجمعية عن تاريخ الاستحقاق المحدد، يحق لشركة هكبه حظر حساب العميل نهائياً واستبعاده من الجمعية، وتنفيذ السند لأمر لدى الجهات القضائية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تكفل حق الشركة وعملائها.

النزاعات

تخضع هذه السياسة للأنظمة واللوائح ذات الصلة، والمعمول بها في المملكة العربية السعودية،في حال نشوء أي نزاع حول سياسة الانسحاب، والاستبعاد، والاسترداد، يمكن للعميل رفع شكوى لجهة الاختصاص (البنك المركزي السعودي) أو المحاكم واللجان المتخصصة في مدينة الرياض للنظر والفصل بها.

11عضوية ناسمايلز

11.1 بصفتك عضواً في ناسمايلز، فأنت مؤهل للحصول على خصم 10% على رسوم خدمة الجمعيات الشهرية (إنشاء أو انضمام)، أو استرداد نقدي 5% لرسوم الجمعية الثانية ويسري العرض حتى 31 أكتوبر 2023.

11.2 يُطبّق الخصم على الجمعيات التي تم الاشتراك بها بعد تاريخ الاتفاقية أكتوبر 2022

11.3 لا يمكن الولوج إلى المعلومات الشخصية والمالية للعميل واستخدامها إلا من قبل الموظفين المعتمدين.

11.4 يجب أن تستخدم “هكبه” جميع التدابير المعقولة لضمان أن تظل معاملات العملاء ومعلوماتهم آمنة وسرية. ولا تقدم “هكبه” أي ضمان من أي نوع حول النظام والشبكة أو وظيفتها أو أدائها، أو لأي خسارة أو ضرر، متى وأينما تعرض لها العميل أو أي شخص آخر او تكبدها وتنتج عن أو فيما يتعلق باستخدام خدمات منصة “هكبه”.

خطوات الحصول على الخصم:

  1. يمكن الاستفادة من الخصم في الجمعيات الجديدة (الخاصة أو العامة).
  2. بعد الاشتراك في الجمعية يتم إرسال طلب الاستفادة من الخصم عبر ايميل العناية بالعملاء [email protected] ، وإرفاق بطاقة ناسمايلز.
  3. يجب أن تكون المطالبة من قبل العميل خلال ٢١ يوم من تاريخ الاشتراك في الجمعية، أو قبل استلام مبلغ الجمعية (أيهما أول).
  4. لا يمكن الجمع بين عرضين. عرض مكافأة ادخارية في الدور وخصم فلاي ناس مثلاً.
  5. في حال استيفاء الشروط، يتم إعادة مبلغ الخصم للعميل قبل الضريبة خلال خمس أيام عمل.
 

12 حماية البيانات والسرية

12.1 تخضع خصوصية الاتصالات للشروط التي تصدرها البنك المركزي السعودي وقراراتها وتعاميمها. ويوافق العميل على أنه من أجل تسهيل توفير خدمات منصة “هكبه”، قد يُطلب من “هكبه” بموجب القانون أو بطريقة أخرى الكشف عن أي معلومات أو تفاصيل حول العميل لأي جهة حكومية.

12.2 ويتم حماية رسومات المستخدم والشعارات والتصميم والتجميع والمعلومات وشفرة الكمبيوتر (بما في ذلك شفرة المصدر وشفرة الكائن) والمنتجات والبرامج والخدمات وجميع العناصر الأخرى في خدمات منصة “هكبه” التي تقدمها “هكبه” (“المواد”) بقوانين حقوق النشر والتصاميم وبراءات الاختراع وقوانين العلامات التجارية والاتفاقيات الدولية وغيرها من حقوق الملكية الفكرية المعمول بها.

12.3 لا يمكن الولوج إلى المعلومات الشخصية والمالية للعميل واستخدامها إلا من قبل الموظفين المعتمدين.

12.4 يجب أن تستخدم “هكبه” جميع التدابير المعقولة لضمان أن تظل معاملات العملاء ومعلوماتهم آمنة وسرية. ولا تقدم “هكبه” أي ضمان من أي نوع حول النظام والشبكة أو وظيفتها أو أدائها، أو لأي خسارة أو ضرر، متى وأينما تعرض لها العميل أو أي شخص آخر او تكبدها وتنتج عن أو فيما يتعلق باستخدام خدمات منصة “هكبه”.

13 إخلاء المسؤولية والتعويض

13.1 يتم توفير التطبيق أو المواد الموجودة على التطبيق أو أي منتج أو خدمة يتم الحصول عليها من خلال التطبيق “كما هي” وبدون أي ضمانات من أي نوع، سواء كانت صريحة أو ضمنية إلى أقصى حد مسموح به وفقا للقانون المعمول به.

13.2 لا تضمن “هكبه” أن استخدامك للتطبيق سيكون دون انقطاع أو خاليًا من الأخطاء أو آمن، وأنه سيتم تصحيح العيوب أو أن التطبيق خالي من الفيروسات أو غيرها من المكونات الضارة.

13.3 يقر العميل بأنه مسؤول عن الحصول على وصيانة جميع الأجهزة المحمولة والأجهزة الأخرى اللازمة للولوج إلى التطبيق واستخدامه وجميع الرسوم المرتبطة به.

13.4 يتحمل العميل كل المسؤولية والمخاطر لاستخدامه للتطبيق والاعتماد عليه. ولم يتم تقديم رأي أو نصيحة أو بيان من “هكبه” سواء تم تقديمها عبر التطبيق أم لا ولن ينشأ عنها اي ضمان. ان استخدام العميل للتطبيق والخدمات وجميع المواد المقدمة من خلال التطبيق سوف تكون على مسئوليته بالكامل وحده.

13.5 لا تقدم “هكبه” أي ضمان صريح أو ضمني أو ضمان أو تعهد من أي نوع فيما يتعلق بخدمات منصة “هكبه” ، والتي لم يتم ذكرها صراحةً في هذه الوثيقة.

13.6 لن تكون شركة “هكبه” مسؤولة عن أي أفعال أو سهو من جانب أي طرف ثالث بما في ذلك الخدمات غير المصرح بها صراحةً بواسطة “هكبه”.

12.7 لا تتحمل “هكبه” أي مسؤولية تجاه أي شخص عن أي تأخير أو خسارة في الأعمال أو الإيرادات أو المدخرات المتوقعة أو الأضرار أو الرسوم أو التكاليف أو النفقات التي تنشأ من أي نوع على خدمات منصة “هكبه”بسبب عدم توفر/استخدام خدمات منصة“هكبه” أو غير ذلك.

13.8 ويوافق العميل على تعويض “هكبه” بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الرسوم والنفقات القانونية الناشئة عن أو المتعلقة باستخدام أو إساءة استخدام خدمات “هكبه” ، وعن أي انتهاك لهذه الشروط والأحكام، أو أي خرق للضمانات والتعهدات.

14 التغييرات في الشروط والأحكام

14.1 يحق لشركة “هكبه” إجراء أي تغييرات على هذه الشروط في أي وقت. يجب على “هكبه” تزويد العملاء بنسخة محدثة من الشروط، وسيتم نشر والإعلان عن هذه التغييرات عبر الرسائل النصية القصيرة أو موقع “هكبه” أو تطبيق منصة “هكبه” أو أي منفذ وسائط مناسب آخر سيكون كافي للعميل ليتم ابلاغه رسميا.

14.2 ويعتبر استخدام العميل المتواصل لخدمات منصة” هكبه” بعد الإعلان عن التغييرات في الشروط بمثابة قبول لهذه التغييرات.

15 الأحكام العامة للاتفاقية

15.1 يخضع تقديم خدمات هكبه الأخرى وأي اتفاقيات لاحقة تتم بين هكبه والعميل بشأن الخدمات والمنتجات المرتبطة بالحساب لأحكام وشروط هذه الاتفاقية وتكون جزءاً لا يتجزأ من هذه الاتفاقية ومكملاً لها، ما لم ينص على خلاف ذلك في الاتفاقيات الخاصة بكل منتج أو خدمة.

15.2 هذه الاتفاقية غير محددة وتكون نافذةً وسارية المفعول إلى حين قيام أي من الطرفين (هكبه أو العميل) بإنهائها، أو قيام هكبه بإغلاق الحساب وذلك في الحالات الموضحة في البند (05) من هذه الاتفاقية.

15.3 يجب على العميل إخطار هكبه فوراً بأي شكاوى أو اعتراضات تتعلق بالحساب أو أي من الخدمات الأخرى التي تقدمها هكبه، ويكون تقديم تلك الشكاوى والاعتراضات عن طريق القنوات التي تحددها هكبه.

15.4 إذا تبين أن أي من أحكام هذه الاتفاقية مخالف للنظام المعمول به أو أصبح كذلك بموجب النظام أو حكم قضائي فإن ذلك البطلان يرد على ذلك الحكم أو الشرط ولا يؤثر ذلك على سريان باقي الأحكام والشروط.

15.5 كل خلاف ينشأ بين الطرفين ويتعذر حله ودياً فسيكون الفصل فيه من قبل الجهة القضائية المختصة في المملكة العربية السعودية.

15.6 تم إبرام الاتفاقية باللغتين العربية والإنجليزية، ويكون النص العربي هو النص المعتمد في تنفيذ الاتفاقية وتفسيرها.

15.7 أقر العميل بأنه قد قرأ ووافق على شروط وأحكام هذه الاتفاقية والتزم بالعمل بما ورد فيها، وأن تلك الأحكام والشروط ستطبق على جميع تعاملاته مع هكبه بما في ذلك الحساب والجمعيات الادخارية وسائر الخدمات هكبه الأخرى والمستندات والنماذج والملاحق والطلبات التي يوافق عليها العميل ذات الارتباط بالحساب أو الجمعية الادخارية. كما أقر بصحة جميع البيانات التي تم ذكرها في هذه الاتفاقية وصحة وسلامة البيانات المعتمدة في هكبه

16 القانون المعمول به

تخضع هذه الاتفاقية وتفسر وتنفذ وفقاً للأنظمة واللوائح والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية

17 موافقة العملاء

أقر بموجب هذه الاتفاقية أنني قد قرأت ما سبق وفهمت المحتوى بوضوح ومن خلال الموافقة على ما سبق، فإنني أقر وأوافق على ما يلي:

  1. أصرح لشركة “هكبه” بالولوج إلى معلوماتي الشخصية عبر منصة أخرى للتحقق.
  2. أصرح لشركة “هكبه” بالولوج إلى سجلاتي المالية لأغراض تسجيل الائتمان عن طريق شركة سمة للمعلومات الإئتمانية.
  3. أصرح لشركة “هكبه” بالولوج إلى سجلاتي المالية فيما يخص تاريخي الوظيفي من التأمينات الاجتماعية أو معاشات التقاعد.
  4. أقر بأن مسؤوليتي هي مراجعة بيانات حسابي والإشعارات ذات الصلة فور استلام الإخطار ذي الصلة.
  5. أوافق على أن أسدد إلى “هكبه” أي ائتمانات أو رسوم أو ضرائب مستحقة تم تكبدها على حسابي.
  6. أوافق على أن أكون مسؤولاً عن أي أضرار أو تكاليف أو إنهاء للحساب ناتج عن إخفاقي في الإقرار ببيانات حسابي والإشعارات ذات الصلة
  7. أوافق على إخطار “هكبه” كتابة أو عبر الهاتف بأي تغييرات تطرأ على معلومات حسابي أو غيرها من المعلومات التي قدمتها فيما يتعلق بهذه الشروط.
  8. بهذا أنا أوافق على تزويد شركة هكبه بأي معلومات أو بيانات تطلبها مني لتأسيس حسابي لدى الشركة و/أو لمراجعته و/أو لإدارته وأفوض الشركة بأن تحصل على ما يلزم أو تحتاج إليه من معلومات، تخصني أو تخص حسابي المذكور أو أي حساب آخر يكون لدى الشركة، من الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية سمة. كما أوافق على أن تفصح الشركة عن المعلومات الخاصة بي وبحسابي المذكور أو أي حساب آخر يكون لدى المفوض للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية سمة من خلال اتفاقية العضوية المبرمة وقواعد العمل المقرة والخاصة بتبادل المعلومات و/ أو لأي جهة أخرى يوافق عليها البنك المركزي السعودي
ملحق الرسوم (غير شاملة لضريبة القيمة المضافة)
الرسوم تبدأ من اسم الخدمة

٨٦٫٠٩ ريال

رسوم الخدمة

٨٦٫٠٩ ريال

امهال الدفع

٨٦٫٠٩ ريال

فك الحظر

٨٦٫٠٩ ريال

إعادة اصدار السند لأمر

ملحق رسوم خدمة امهال
مبلغ الجمعية الشهري رسوم امهال (بدون ضريبة القيمة المضافة) رسوم امهال (شاملة ضريبة القيمة المضافة)

5000

434.78

500

4500

391.3

450

4000

347.83

400

3500

304.35

350

3000

260.87

300

2500

217.39

250

2000

173.91

200

1500

130.43

150

1000

130.43

150

500

86.09

99

300

86.09

99

 أخر تحديث 24 فبراير ٢٠٢٤م

جميع الحقوق محفوظة لـ نون هكبه © 2023

شركة نون هكبه لتقنية المعلومات مصرحة من قبل البنك المركزي السعودي لتجربة خدماتها الابتكارية في البيئة التجريبية التشريعية للمزيد 

تواصل معنا

جمعيتك في جوالك

قم بتحميل التطبيق الآن